الأربعاء، 8 مارس 2023

 #انقلاب_محمد_أبو_الدهب_ضد_على_بك_الكبير ( ١ )


جدير بالذكر أنني لم أبحث في هذا المنشور سوى العلاقة بين علي بك الكبير ومحمد أبو الدهب وانقلاب الأخير على الأول ، ولست مؤيدا لا هذا ولا ذاك .

مسرحية ( علي بك الكبير ) هي أحد المسرحيات الشعرية التي ألفها أحمد شوقي أمير الشعراء ، يقول أحد النقاد : اختارَ شوقي "علي بك الكبير" بطلًا لمسرحيته، لأنه علِم من قراءته للتاريخ أنَّ هذا المملوك كان رجلًا طَموحًا، استقلَّ بمصر عن الأتراك، واتَّخَذ لنفسِه لقبَ السلطان سنة ١٧٦٩، ووسَّع من رقعة مُلكه بالاستيلاء على اليمن وجدة ومكة وشبه جزيرة العرب، ثم غزة ونابلس والقدس ويافا وصيدا ودمشق، وعندئذٍ احتالَ الأتراك للأمْرِ بالمكْرِ والدَّهاء، فاصْطَنعوا محمد بك أبو الذهب، الذي كان مملوكًا تبنَّاه علي بك الكبير، فغَدَر أبو الذهب بسيِّده، وما زال به حتى قَتَله، وخلَفَه في الولاية على مصر .

ولقد أبدع شوقي في تصوير الحالة النفسية للسلطان علي بك الكبير نتيجة احساسه بالغدر والخيانة التي قابل بها محمد أبو الدهب احسانه إليه ، فهو الذي رباه ، وهو الذي جعله على رأس جيشه ليتبوأ هذه المكانة بين المصريين بعد الانتصارات التي حققها ، يقول شوقي على لسان ( علي بك الكبير ) وهو يخاطب صديقه بشير بك  :

 صبرت طويلا يا بشير فمــــا جــــلا       

                                          ولا ذلك الصبر الجميل مصابي

ولو أن رزئي بالغريب احتملتــــــــــه      

                                        ولكن بأهلي نكبتي وعذابــــــي

يطاردني في الأرض من دب في يدي      

                                          وربي في حجري وشب ببابي

ومن طلب الدنيا ببأسي وسطوتـــــــي       

                                          فلما حواها في يديه سطـا بي

ومن عشت أبنيه وأعمر ركنـــــــــــه       

                                           فصير هدمي شغله وخرابــي

لقد آن أن أسعــى وأن أدفـــــع الأذى      

                                         بشير امضي هيئ للرحيل ركابي

إلى كم قعودي عن عدوي وكيــــــده      

                                           وهذا عـــدوي لا يمــــل طلابي

سأخرج نحو الشام في فـــل شيعتـــي         

                                           فهيئ جيادي وادع صحابـــــي

سلام على قصر الإمارة والغنى    

                                        وإيوان سلطاني ودست جلالــــي

ووالله ما فارقت مغناك عن قلى     

                                            ولا خطرت سلوى الأمور ببالي

واعلم أني عنك لا بد زائـــــــل      

                                            وأنك مني لا محـــــالة خــــــال

ولكن أمور قد جرت وحوادث       

                                           بنقلة دنيـــــا أو تبــــدل حــــــال

فخالفني من كان عند إشارتـي        

                                            يصول بجاهـــي أو يعيش بمالـي

وعق الذي ربيت في حجر نعمتي   

                                             ووطأت أكفاني له وظلالــــــــي

تألف أصحابي وألب شيعتــــــي      

                                                 علي ّ وأغري بالخروج رجالي

لقد جئت بابن ليس لي فكأنمـــــا      

                                           أتيت بأفعــى من سحيــــق تلال

تفرق عني الناس إلا بطانتـــــي      

                                          ولم يبقى حولي اليوم غيرُ عيالي


وفجأة تدخل فتاة إلى القصر ، فتسألها آمال زوجة السلطان علي بك الكبير ما تشتكين ؟  ما دهى ؟

الفتاة :

                              الآن يا سيدتي 

                يذبحون إخوتي           في ساحة الرميلة

آمال: 

ويح لهم ماذا جنوا ويح لهم ؟

الفتاة :

لا شيء .

آمال :

لا  لابد من داع دعا         النفس لا تُقتل يا أخت سُدى

الفتاة :

                       صدقت يا أميرتي إلا هنا

لا ينزل الرأس بمصر جسدا     إلا نزول المرء في بيت الكرا


كما أورد أمير الشعراء على لسان ( آمال ) زوجة علي بك الكبير قولها :

هكذا مصر كل يوم شئون

                          شغلت مصر بالشئون الناسا

وكأن البلاد خيل جهاد

                                كل يوم تبدل السُواسا

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق