الأربعاء، 8 مارس 2023

انقلاب محمد أبو الدهب ضد علي بك بم الكبير ٢

 #أحوال_مصر_والمصريين_بعد_انقلاب 

#محمد_أبو_الدهب_ضد_علي_بك_الكبير (٢)

كشف لنا أمير الشعراء أحمد شوقي  في كتابه ( مسرحية  علي بك الكبير) الآثار الوخيمة والكوارث التي لحقت بمصر والمصريين من جراء انقلاب محمد أبو الدهب على سيده ومربيه السلطان علي بك الكبير الذي عين أبو الدهب قائدا لجيشه ، وتمثلت هذه الكوارث في الآتي :


#أولاً: انتشار الفوضى وقتل المصريين ونهب أموالهم وتقسيمهم إلى فرق متخاصمة متحاربة وهوان الناس وتعرضهم للذل والمهانة .


يقولُ أحمد شوقي أمير الشعراء على لسان اثنين من المصريين يعملان خادمين في قصر محمد بك أبو الدهب بعد تحديد مكان وزمان الحوار الشعري : 


( الوقت بعد الغروب في سرادق محمد بك أبو الدهب بالصالحية .... وعلى الجانب الآخر خادمان مصريان مشغولان بتنظيف ملابس محمد بك أبو الدهب ...)

أحد الخادمين للآخر :

ولــدي زعــزوعُ أنصـتْ                أصغِ للحقِ المبيــــنْ

 نحـنُ في أيـامِ جهـــلٍ                 وبـــلاءٍ وجنـــــــــونْ

 نحنُ فوضى من مراح                 الشاة لِلْخِدْر المصونْ

 في زبـونٍ مـن حروبِ                 الأهلِ في إِثْرِ زبــونْ 

 ورؤوسٌ في الصواني                 نُزعت منها العيــــونْ

 وعزيـزٌ هــانَ ما كــانَ                  ببالٍ أن يهـــــــــــونْ

أصبحَ الناسُ على وادٍ                  بلا دنيا وديــــــــــنْ

حركــــاتٌ كالسكـــونْ                  وحياةٌ كالمنــــــــونْ

وقــف الحاكـــمُ مــن                    كـلِ رخيصٍ وثميـن

مثلَ مــا قــد وقـــفَ                   الدائنُ من مالِ المدين

 وشريكُ الشعبِ  في                  كــدِّ يديــه والجبيــنْ

وشريكــاً في الأواني                  وشريكاً في الصحونْ


الآخر :


يا شيـخُ هـذا بلــدٌ                      أحمــالهُ بِـلا عــــددْ

مِنْ سُلَــفٍ وكُلَــفٍ                      ومِنْ مُكـوسٍ وفِرَدْ

وكــلَّ يــومٍ مطــرٌ                      مِنْ الضرائبِ الجُدُدْ

وتَلِدُ الفِرْدَةُ ما لا                        يعلمــون مـن الفِـرَدْ

على الحمارِ فِردةٌ                       وفِـردةٌ علـى الوتــدْ

وفِردةٌ على برادعِ                      الحصيـــر واللبـــــد


( مستمرا )

يا شيخُ لي نعجةٌ غرامي            وكلُ همي كانَ إليها


الأول : 


ما صنَعت ما الذي دهاها ؟


الثاني: قد ضربوا فِردةً عليها

فضِقتُ ذرعاً بذاك حتى     ذبحتُ شاتي وطفلتيها

الأول :

ما دهاك دهـــاني  ومثـلُ شأنُك شانـي

                                  أتيتُ طنطا لشغلي وكان تحتي أتاني

خرجتُ منها مع الليلِ مُسْبِلاً طيلساني

                                   فمرَ فوقَ طريقي مَن لا أرى ويراني

أغاً عليه سلاحٌ في صورةِ الشيطانِ

                                  فصاحَ بي قِفْ تَرَجَّلْ لقدْ سَرَقْتَ أتاني


الثاني : وما جرى ؟


الأول: 

قلتُ له بل الأتانُ لي أنا

                                 فقالَ ذاكَ أمسٌ إلا أنها اليومَ لنا

بل هي لي وحدي فدَعْها 

                                  لـــــي وامضــي مِـــنْ هنــــــــــا

ثم رماني بيدٍ كأنها كفُّ النمر ثم اعتلى ظهر الأتان .


الثاني: ثم ؟


الأول : لكن لم يَسِرْ

حتى سمعتُ هدةً  وصرخةً مِنَ النَّهَرْ

                          وأبْصَرَتْ عيني وراءَ الليلِ آيةَ القدرْ

حمارتي تَجَبَّرَتْ مِثْلَ تَجَبُّر البشرْ

                            فأغرَقَتْ راكِبَها وغرِقَتْ على الأثر .


#ثانيا: تقسيم المصريين إلى فريقين ، أنصار للحاكم مكرمين وخصوم له أرواحهم مهدرة .


مميش بك لعثمان بك ( في تهكم واستهزاء )


لقد رأيناكََ ضُحَى اليومِ              تَجي مِنَ الجبلْ

فـوقَ حصــانٍ كالغــزالِ              رقَّـــةً وكالحَمَلْ


عثمان بك ( وفي غضب )

كذبتْموا قد كان تحتي سيدُ الخيلِ ( بَطَلْ )

                     لا حَمَلٌ ولا غَزَالٌ هو ولكن الوعلْ

كالأُفعـــوان فـــــي الشِعَــابِ 

                     والشهــــــــاب فــــــــــــي القلـــل


مميش بك :

وقد تَمَايَلْتَ على السَرْجِ تمايُلَ الثَّمِلْ

               وقد تدلُّى بطنُك الضَخْمِ عليه وانسدلْ

كأنك المحملُ والحِصانُ تَحْتَك الجَمَلْ


عُثْمَان بِكْ :

مميشُ عِبْتَ حِصاني ولم تدعْ لي اعتبارا

هذا جزاؤك عندي خذ هــاك مني عيـــارا

( ويُطْلِقُ عليه ّغدَّارَتَه )


محمد بك  : عثمان


عثمان : ملكي


محمد بك : 

لا تُرَعْ  قدْ كانَ مِنْ حِزبِ عَلِيٍّ

                                 كَفَيْتَنِيه فتولَّ اليومَ ما كان يلي

هيوا احملوا جثته هيوا اذهبوا بالرجل

( يخرج به البَكَواتُ والخدم )


#ثالثا: استعانة الحاكم بالفسدة والقتلة والجواسيس العملاء .


( عثمان الجاسوس وهو يكبس قدم محمد أبو الدهب )


عثمان الجاسوس ( لنفسه )

أقمتُ في مصرَ سنينَ              أنــــــزَوي وأختبـــي

وأنـــا حينـــاً ماهــــنٌ              وأنت أحيــاناً صبــي

أرمي أخـــاً علـــى أخٍ               وأصْــدِمُ ابنــــاً بأبِ

لـم آلُ حُكْـــمَ الغُـــــزِّ               جُهدَ الباحثِ المُنَقِب


#رابعا: استعانة الحاكم بالكاذبين المنافقين في مجال الإعلام .

( يفيق محمد بك ويتمطى ويتثاءب )


محمد بك :

ماذا يقولونَ عنَّا في مصرَ


عثمان :

عهدُ الأميرِ رَخَـــاءٌ     وغبطـــــةٌ وأمـُـانٌ

فمصرُ راضَ بَنُوها     والناسُ فيها لسانُ

يقولُ إن أميــــري     يُحِبُـــهُ السلطــــانُ


محمد بك :

والأمراءُ أمِنْهُمُ مخالفٌ غضبانُ


عثمان :

الأمراءُ جميعاً بِبَابِكُمُ أعوانٌ

                                لا يذكرونَ علياً وبيته مُذْ بانوا

فمـــــــــا لغيــرك صيــــــتٌ 

                               ومــــــــا لغيــــــــــرك شـــــــان

محمد بك :

صدقتَ هــم حيثُ كـــــان 

                               الجــــديدُ فــي مصــــر كانـــوا  


#خامسا: تقديس الجيش صانع النصر على أعداء الوطن من أبناء الوطن والإغداق عليه بالذهب  وإلزام الشعب بالغناء له ولأبي الدهب . 

( يأخذ الجيش في العودة من ميدان القتال في أزياء شتى بين الضجيج المتواصل من الطبل والزمر ، وتقبل طائفة طائفة فيمر بخيمة محمد بك ، وكلما طافت به جماعة خرج إليهم البيك فينثر عليهم الذهب وهو يقول :

خذوا خذوا خذوا خذوا             إنــي أنـــا أبو الدهبْ

خـــذوا إمـلأوا أيديــكم              من الشعاعِ المنسكبْ

الجماعة :

سَلِمتَ يـا أبــا الـدهبْ                   وعشت تُعطي وتهبْ

أخْجَلَ جودُك السحبْ.


#الجيشُ والنظارةُ يهتفونَ معاً :


بني الوادي قفوا حيوا اللــواءَ  

                                     وغطوا الأرض وردا والسماءَ

رجوتم من وراءِ الحربِ نصراً 

                                     وهذا النصرُ بين يديه جـــاءَ

هو الرمزُ المقدسُ فاتبعــــوه  

                                    وموتوا في القتــالِ له فــداءَ

عليه ضجةُ الفــرحِ ابتهاجـــاً  

                                    بطلعتِه الحبيبــةِ واحتفـــــاءَ

كأنَ وراءَ هيكلِه خيــالاً مــن 

                                     الشهــداءِ والجـــرحى تراءى

على قـــدمٍ حيــوا العــلمْ

حيوا الشعارَ حيوا الفخارْ

رمزُ الوطن مجــد الديــارْ


جماعةٌ أخرى من الجنودِ والنظارة ( يهتفون )


يا عسكرَ النيلِ بالسلامهْ            يا عسكـــر النيـــل بالسلامـــهْ

ظفرتَ بالنصرِ كلَ حينٍ             وفــزتَ بالعــــزِّ والكرامـــــــهْ

في يومِ سِلْمٍ وفي قتالٍ            وفي رحيــلٍ وفــي إقامـــــهْ

فما شهـدتَ القتــــالَ إلا            رفعــتَ للضفتيــــنِ هامــــــهْ

أبليتموا قــادةً وجنـــداً             بُورِكَ في الجنـــدِ والزعامــهْ

قد شيَّد اللهُ مجدَ مصرَ           والجيشُ مِن مجدِها الدعامهْ


#سادسا: أبو الدهب وأتباعه يشمتون في قتلى وجرحى الانقلاب

سيدي فوزتَ بالمُنى                  هو ذا الجيشَ قد رجــعْ

وهبَ اللـــهُ نصـــرَهُ                   للمريديـــــنَ والتَبـــــــعْ

علـــــُيًٌ وجيشُـــــهُ                    شَبِعَتْ منهم الضُبُـــــــعْ

ليس يُدرى أماتَ أم                 في أيدي الجندِ قد وقعْ


#سابعا: الذئب العميل يتولى الإمارةَ على الآسادِ ويرتعُ في البلاد .

يقول شوقي أمير الشعراء على لسان السلطان علي بك الكبير :

ولقدْ تركتُ ورائي الوادي  وما بالضفتينِ 

                                        ورائي فتىً يحوطُ الوادي

لم يبقَ في مصرَ ومصرُ عزيزةٌ  

                                        مِن قائلٍ هذه البلادُ بلادي

الذئبُ يرتعُ في الديارِ ويرتعي  

                                    والشعبَ يسرحُ كالقطيعِ الهادي

فهناكَ في فسطاطَ مصرَ محمــُدٌ 

                                       جَشِعُ العداوةِ لا يملُّ طرادي

عجبُ العجائبِ مصرُ صارتْ ضيعةٌ 

                                      لمحمـدٍ ورفاقِـــهِ الأوغــــــادِ

ذئبٌ أتى الأتراكُ في الوادي به 

                                      خلعـــوا عليه إمارةَ الآسادِ


قولوا معي رحم الله أحمد شوقي أمير الشعراء ، وأزاح عنا من يحرم الناس من علمائهم وأدبائهم ومثقفيهم ، ويفرضون عليهم كل خبيث وخ


سيس ورخيص وجاهل وفاحش وبذيء .

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق