الجمعة، 3 يونيو 2022

أمين عثمان الوزير العميل لبريطانيا

 #المستبدون_أم_الانتهازيون_أيهما_أخطر

#المصري_الذي_دافع_عن_بقاء_الانجليز_في_مصر

#زواج_بريطانيا_من_مصر_كاثوليكي_لا_طلاق_فيه


يقول الأستاذ الدكتور عبد العظيم رمضان في كتابه " اغتيال أمين عثمان " :

وصف أمين عثمان العلاقة بين مصر وبريطانيا بالزواج الكاثوليكى ، أى علاقة أبدية لا تنفصم ، وأكد هذا التصريح بالمادة الثانية من مبادىء رابطة النهضة التى وضعها بالاشتراك مع الإنجليز فيما أسماه ( جمعية الصداقة المصرية - البريطانية ) , والتي نصت على الصداقة والتحالف الأبدى بين مصر وبريطانيا ، تلك الرابطة التى جمع فيها الانهزاميين والانتهازيين من الذين يرغبون فى ترقية أو علاوة بأى طريق ، وكان يبث فيهم مبادئه بلغة عربية انجليزية مما كان يثير سيد ومحجوب اللذين دُسا لديه لتقصى أخباره ، عندما كان يقول " أنا عايز أعمل منكم ليدرز ، وانجلترا غلبت ألمانيا ، لكن فيه مجانين بيحاربوهم " ، ويقصد بالمجانين هنا المصريين من المجاهدين والوطنيين .


فضلا عن دوره فى حادث 4 فبراير الذى وصفوه بأنه – ألحق الخزي بمصر كلها وخصوصا حزب الوفد ، وأكد من خلاله الوجود البريطانى سيطرته على السلطة فى البلاد .


والمقصود - بحادث 4 فبراير 1942 م -  الإشارة إلى ما قامت به القوات البريطانية عندما حاصرت قصر عابدين ، وأجبر السفير البريطاني في القاهرة السير "مايلز لامبسون" فاروق الأول ملك مصر على التوقيع على قرار باستدعاء زعيم حزب الوفد مصطفى النحاس لتشكيل الحكومة بمفرده أو أن يتنازل عن العرش ، وهذا ما اعترف به حسين توفيق فى التحقيقات عندما سئل :


س : من هم الذين اعتبرتموهم مسئولين عن حادث 4 فبراير ؟

ج: النحاس باشا وأمين عثمان لقبولهما تدخل الانجليز فى شئون المصريين ، وكل الزعماء قالوا عليهم أنهم السبب فى تدخل الانجليز .

س: هل تعتقد أن أمين عثمان باشا كان يتعاون مع الانجليز ؟

ج: أيوه طبيعى كان يعاونهم لأنه كان انجليزى خالص.


ومما لا شك فيه أن حادث 4 فبراير كان له كل الأثر فى تفكير المجموعة كمبرر لاغتيال النحاس وأمين عثمان أيهما أولا .

ويضيف أن مسالة القرض الوطنى الذى اعتبره أمين عثمان خدمة للبلاد " كلام فارغ " ، وكان لازم ما ندفعش ، والمسألة بس علشان يوفر فلوس للانجليز ".


وأما عن أسباب دفاع أمين عثمان عن استمرار بقاء الإنجليز في مصر ، واستبساله في تحقيق هذه الغاية ، فهي صناعة العملاء التي يجيدها الغرب منذ زمن طويل ، يقول الدكتور عبد العظيم رمضان : 

الفصل الرابع : أمين عثمان وعلاقته بالانجليز

حول شخصية أمين عثمان

ولد أمين عثمان فى 28 نوفمبر عام 1898م بحى محرم بك فى الأسكندرية ، وكان والده يعمل سكرتيرا عاما لبلدية الأسكندرية ، تلقى تعليمه فى كلية فيكتوريا بالأسكندرية حيث كان متقدما فى دراسته بها ، فكان بارزا على أقرانه ، وحصل على شهادة البكالوريا عام 1918 ، ثم حصل على شهادة الآداب مع درجة الشرف فى التشريع ، وسافر بعدها الى انجلترا فى عام 1920 ليدرس القانون بجامعة اكسفورد .


وفى انجلترا تعرف على الليدى كاترين جريجورى البريطانية وتزوجها . وبعد أن أتم دراسته عاد الى مصر , وعين فى 13 يناير 1924 كاتبا مؤقتا بسكرتيرية اللجنة المالية فى وزارة الأشغال العمومية ، ثم نقل الى قسم القضايا بنفس الوزارة ، وتسلم عمله فيها بتاريخ 2 فبراير 1924 .


وفى نفس السنة تقدم للحصول على اجازة لمدة ثلاثة أشهر ليسافر خلالها الى باريس ليؤدى امتحانا للحصول على درجة الدكتوراه فى القانون ، وقد تم له ذلك ، وعاد فى العاشر من مايو عام 1924 ليعين محاميا فى قلم قضايا الحكومة ،  وظل يشغل هذه الوظيفة الى أن عين مفتشا للمالية فى 22 من يناير عام 1927.


وفى 11 يناير 1930 اختاره مكرم عبيد – وزير المالية فى ذلك الوقت – مديرا لمكتبه ، ووافق مجلس الوزراء على ذلك وعلى منحه الدرجة الرابعة بجلسته التى عقدت بتاريخ 25 يناير 1930 برئاسة مصطفى النحاس ، وقد صحب مكرم عبيد ضمن وفد مفاوضات النحاس إلى لندن فى نفس العام كسكرتير له .


نُدب أمين عثمان بعد ذلك ليعمل مفتشا للمالية فى الأسكندرية ، وعضوا فى لجنة تحقيق وبحث نظام العمل بالبلدية بصفة مؤقتة اعتبارا من 25 يوليه عام 1934 ، الا أنه فى 24 يوليه 1935 فُصل من وزارة المالية ليعين مراقبا عاما لإيرادات ومصروفات بلدية الأسكندرية .


وفى 27 فبراير عام 1936 عُين سكرتيرا لمجلس الشيوخ المصرى ، وبعد أقل من شهر أى في 25 مارس من نفس السنة عينه النحاس سكرتيرا عاما لهيئة المفاوضات المصرية نظرا لسعة اطلاعه وذكائه – على حد قول الوثائق البريطانية - .


وفى 27 مايو من نفس السنة عُين مديرا عاما لمصلحة الأموال المقررة ، فوكيلا لوزارة المالية ، وتذكر الوثائق البريطانية أنه قام فى هذه الفترة بدور ضابط الاتصال أو الوسيط بين النحاس والسفارة البريطانية حيث كان مستشارا للنحاس فيما يتعلق بالمفاوضات .


وتصف الوثائق البريطانية أنه استمر خلال عام 1937 " يقوم بدور القناة التى تربط بين السفارة البريطانية والنحاس ، فكانت أعماله المتعلقة بحل المشاكل التى نشأت عند تنفيذ المعاهدة ذات هيئة كبيرة باعتباره كان " مواليا جدا للبريطانيين very pro british 


ولما تولى على ماهر رئاسة الوزارة عام 1939 صدر مرسوم ملكى باحالة أمين عثمان – وكان وكيلا لوزارة المالية آنذاك – الى المعاش بتاريخ 20 أغسطس ، وذلك ضمن مجموعة من وكلاء الوزارات ، وكانت إحالته الى المعاش احدى النقاط الهامة التى أثارتها المصادر البريطانية ، وحدث حولها الاحتكاك بين علي ماهر وبين السلطات البريطانية فى مصر سيما وهو الشخصية المصرية الموالية لبريطانيا .

فلا عجب يا أخي أن يستمر الاحتلال الإنجليزي لمصر ٧٤ عاما طالما كان من بين أبنائها من شبهوا مصر بأنها زوجة لبريطانيا في زواج كاثوليكي غير قابل للطلاق .

وما أكثر الانتهازيين في زمننا هذا ؟

جدير بالذكر أن الرئيس الراحل محمد أنور السادات رحمه الله عز وجل كان من بين المتهمين باغتيال أمين عثمان قبل أن يُقضى ببراءته .

وجدير بالذكر أيضا أن فيلم في بيتنا رجل عن قصة الروائي إحسان عبد القدوس كان عن واقعة اغتيال أمين عثمان ، وقد تم اختيار الفيلم ضمن قائمة أفضل مائة فيلم في مأوية السينما المصرية.



ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق