الجمعة، 5 أغسطس 2022

الأخنس_بن_شريق_ألد_الخصام

 #الأخنس_بن_شريق_ألد_الخصام

#شخصيات_وصفها_القرآن_الكريم

" وَمِنَ النَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ * وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللَّهُ لاَ يُحِبُّ الْفَسَادَ * وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالإِثْمِ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ "

سورة البقرة _ الآيات ٢٠٤: ٢٠٦

أورد ابن كثير في تفسيره أنه مما قيل في تفسير هذه الآيات أنها نزلت في #الأخنس_بن_شريق ، والذي قال عنه الحافظ ابن حجر :

" جاء الأخنس إلى النبي صلى الله عليه و سلم فأظهر الإسلام ، وقال الله يعلم أني صادق ، ثم هرب بعد ذلك ، فمر بقوم من المسلمين فحرق لهم زرعا وقتل حمرا ، فنزلت: ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على ما في قلبه وهو ألد الخصام.. إلى قوله: بئس المهاد ."

وروى  ابن جرير ، عن القرظي ، عن نوف وهو البكالي ، وكان ممن يقرأ الكتب قال : 

" إني لأجد صفة ناس من هذه الأمة في كتاب الله المنزل : قوم يحتالون على الدنيا بالدين ، ألسنتهم أحلى من العسل ، وقلوبهم أمر من الصبر ، يلبسون للناس مسوك الضأن ، وقلوبهم قلوب الذئاب . يقول الله تعالى : فعلي يجترئون ! وبي يغترون ! حلفت بنفسي لأبعثن عليهم فتنة تترك الحليم فيها حيران . قال القرظي : تدبرتها في القرآن ، فإذا هم المنافقون ، فوجدتها : ( ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على ما في قلبه ) الآية ."

وقد أجمع المفسرون على عموم هذه الآيات وشمولها جميع المنافقين ، إذ العبرة بعموم اللفظ وليس بخصوصية السبب .

#اللهم_أنزل_على_المنافقين_من_الفتن ما تجعل به الحليم حيرانا ، واحفظ عبادك منهم ومن شرورهم ، فأنت العالم بكل شيء والقادر على كل شيء.



ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق