السبت، 13 فبراير 2016

السيسي بين غلق المساجد وبناء الكنائس .

 
نبدأ في البداية بمحاولة لحصر بعض تراخيص بناء الكنائس التي أصدرها السيسي ، ثم نُتبع ذلك بتعقب موقف السيسي ورجاله من المساجد : 
1-الموافقة علي كنيسة بقرية رزقة الدير المحرق بأسيوط . 
بتاريخ 2016/2/11 نشرت اليوم السابع :
" أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى ، اليوم الخميس ، قراراً بترخيص إنشاء كنيسة للطائفة الإنجيلية فى قرية رزقة الدير المحرق ، بمركز القوصية فى محافظة أسيوط ، وذلك طبقاً للرسم المنشور فى الجريدة الرسمية الصادرة ، اليوم الخميس ".
2 - الموافقة علي كنيسة بمشروع الإسكان بمدينة 6 أكتوبر .
بتاريخ 2016/2/10 نشرت صحيفة الوطن :
" قال اللواء كمال الدالي محافظ الجيزة ، خلال اجتماع المكتب التنفيذي للمحافظة ، اليوم الأربعاء ، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي ، وجه بإنشاء كنيسة في مشروع الإسكان الاجتماعي ، الذي افتتحه منذ أيام في مدينة 6 أكتوبر ".
3-  الموافقة علي بناء كنيسة بالفرافرة .
بتاريخ 2016/2/6 نشر موقع 60 دقيقة :
الموافقة علي إنشاء أول كنيسة في الفرافرة .
4- الموافقة علي كنيسة باسم "شهداء ليبيا " بقرية العور بالمنيا .
بتاريخ 2015/2/16 نشرت صحيفة الشروق :
" وافق الرئيس عبد الفتاح السيسي، على إنشاء كنيسة باسم «شهداء ليبيا» في قرية العور بالمنيا " ، وجدير بالذكر أن إنشاء الكنيسة كان علي نفقة الدولة ، وأن السيسي وافق علي تخصيص 10 مليون جنيه لبنائها حسبما نشرت العديد من المواقع منها موقع " جريدة الأشقاء نيوز ".
5- الموافقة علي بناء كنيسة بقرية بالدوير بسوهاج .
بتاريخ 2014/2/2 نشر موقع فيتو :
" أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارًا جمهوريًا بالترخيص للطائفة الإنجيلية بالكنيسة الرسولية بناحية القرية بالدوير، في مركز طِما بمحافظة سوهاج ".
6- التبرع ب 30 فدان لبطريركية الأقباط الأرثوذكس .
بتاريخ 2015/5/1 نشر موقع " وراء الحدث " خبرا بعنوان :
"  لماذا أهدى السيسي كنيسة واحدة أرضا بمليار و260 مليونا ؟ " جاء فيه :
" بالرغم من أن قرار عبد الفتاح السيسى رقم 170 لعام 2015 ، بإعادة تخصيص قطعة أرض مساحتها 30 فدانًا ، من الأراضى المملوكة للدولة ، لصالح بطريركية الأقباط الأرثوذوكس ، قد صدر بتاريخ 14 أبريل الماضى ، إلا أن الجريدة الرسمية نشرت القرار أمس 30 أبريل ، وبعد أسبوعين من صدور القرار .
وتقع الأرض التى قام السيسى بتخصيها للكاتدرائية المرقسية في منطقة مثلث الأمل بالتجمع الخامس في القاهرة الجديدة ، حيث يتجاوز سعر المتر بهذه المنطقة 10 آلاف جنيه ، وفقا لعقاريِّين ، ونظرا لأن الفدان الواحد يساوي 4200 جنيه وجملة الأرض 30 فدانا ، يصبح إجمالى سعر الأرض الممنوحة لكنسية واحدة كمحلق إدارى لها مليارا و260 مليون جنيه ".
7- الموافقة علي بناء كنيسة بالتجمع الأول بالقاهرة .
بتاريخ 2016/2/9 نشر موقع المصدر :
" نشرت الجريدة الرسمية فى العدد 5 مكرر، الصادر في 9 فبراير لسنة 2016، قرار رئيس جمهورية مصر العربية، رقم 73 لسنة 2016، بشأن الترخيص للطائفة الكاثوليكية بإقامة كنيسة بالتجمع الأول ".
8- الموافقة علي بناء كنيسة بسيدي بشر بالإسكندرية .
بتاريخ 2015/124 نشرت صحيفة النهار :
" أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي ، اليوم السبت ، قرارًا جمهوريًا بالترخيص للطائفة الإنجيلية بكنيسة الإخوة المرحبين الكائنة خلف 6 شارع عدنان مدنى من شارع خالد بن الوليد بسيدى بشر ، قسم أول المنتزه ، بمحافظة الإسكندرية ".
9- الموافقة علي بناء كنيسة بمنطقة هرم سيتي بمدينة 6 أكتوبر .
بتاريخ 2013/10/3 نشرت صحيفة روزاليوسف :
" أصدر المستشار عدلى منصور ، الرئيس المؤقت ، قراراً حمل رقم 613 لسنة 2013 ، ينص على السماح لبناء كنيسة على مساحة 300 متر مربع بمنطقة هرم سيتى بمدينة 6 أكتوبر .
10- إنشاء وترميم 11 كنيسة بالمنيا .
بتاريخ 2016/1/15 نشر موقع أخبار مصر خبرا بعنوان " إنشاء ورفع كفاءة ١١ كنيسة في المنيا " :   
أعلن اللواء شعبان ضاحي ، نائب رئيس الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة ومدير إدارة الأشغال ، الخميس ، إنشاء وترميم ورفع كفاءة عدد ١١ كنيسة ومنشأه خدمية قبطية تابعة لجميع الطوائف المسيحية الأرثوذوكس والكاثوليك والإنجيلية.
وقال «ضاحي»، خلال افتتاح كنيسة مارجرجس وأبي سيفين ، الخميس ، إنه تم الانتهاء من إنشاء وترميم ١١ كنيسة ليرتفع عدد المنشآت التي تم ترميمها وإنشائها ٢٢ كنيسة ومنشأة خدمية.
11- الموافقة علي بناء كنيسة بمدينة طيبة بالأقصر .
بتاريخ 2016/1/16 نشر موقع المسيحي الحر :
" أفاد موقع مصر العربية ، أن الدكتور مصطفى مدبولي ، وزير الإسكان والمرافق ، والمجتمعات العمرانية ، وافق على تخصيص قطعة أرض لإقامة كنيسة للأقباط الأرثوذكس بمدينة طيبة الجديدة ، التابعة لمحافظة الأقصر ".
12- الموافقة علي بناء كنيسة بمحافظة جنوب سيناء .
بتاريخ 2013/3/14 نشرت صحيفة النهار :
" قررت محافظة جنوب سيناء ، شمال شرق مصر ، تخصيص ألف و500 متر مربع لبناء كنيسة للمسيحيين الأرثوذكس بمدينة نويبع بعد تعثر دام 6 سنوات ، كما وافق المحافظ خالد فودة أيضًا على تخصيص قطعة أرض بمدينة طور سيناء (جنوب سيناء) لإقامة مقابر للمسيحيين بعد موافقة القوات المسلحة على تخصيص الأرض الواقعة في نطاقها وتبلغ مساحتها 15 ألف متر مربع".
13- الموافقة علي بناء كنيسة بقرية الديابية ببني سويف .
وبتاريخ 2015/1/30 نشر موقع الجريدة خبرا بعنوان " ترحيب قبطي بقرارات بناء الكنائس " جاء فيه :
" وأصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي الأسبوع الماضي ، قراراً جمهورياً بالترخيص ببناء كنيسة في قرية الديابية في محافظة بني سويف ".
14- قرارات من وزير الإسكان بتشييد كنائس بالمدن الجديدة .
وفي ذات المصدر السابق :
" قرّر وزير الإسكان ، الثلاثاء الماضي ، تخصيص أراض في المدن الجديدة ، لتشييد كنائس ".
15- الموافقة علي بناء كنيسة بمنطقة المعادي .
وبتاريخ 2015/4/12 نشر موقع " فيتو " :
نشرت الجريدة الرسمية اليوم الأحد ، القرار رقم 163 لسنة 2015 للرئيس عبدالفتاح السيسي ، بالترخيص للطائفة الإنجيلية ، بإقامة كنيسة على قطعة أرض بميدان ابن نافع ، في منطقة المعادي ، بمحافظة القاهرة ، على أن يلتزم المشرفون عليها بقواعد التنسيق الحضاري في المنطقة .
هذه بعض الكنائس التي قمنا بحصرها ، مع ملاحظة أن هناك قرارات يتم إصدارها وتأخير نشرها في الجريدة الرسمية كما مر علينا ، ومنها ما لا يتم نشره ، فضلا عما ذُكر من وزير الإسكان أصدر العديد من القرارات لإنشاء كنائس في المدن الجديدة .
السيسي وافق علي هذا العدد من الكنائس في هذه الفترة الوجيزة رغم أنه لم يصدر قانون بناء المساجد والكنائس الذي يضع الاشتراطات اللازمة لبناء مسجد أو كنيسة .
لم يتوقف الأمر عند هذا الحد بل يتم الآن إعداد "قانون بناء الكنائس" من وراء الكواليس وبناء علي اقتراحات الكنائس وبالتنسيق مع المستشار الزند ، وهذا ما كشفه لنا الحوار الذي أجراه / مايكل فارس بتاريخ 2016/1/10 مع الأنبا / مرقس أسقف شبرا الخيمة ، وعضو المجمع المقدس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية في موقع " قاهرة المعز " بعنوان " الأنبا مرقس : السيسى رجع الأقباط مواطنين درجة أولى .. والرقم “40” وراء إزاحة الإخوان من حكم مصر " والذي دار فيه الحوار التالي :
مايكل فارس يسأل :
هل سيخرج قانون بناء الكنائس للنور ؟
الأنبا مرقس يجيب :
القانون نطالب به منذ زمن حتى لا نتحايل على قانون الدولة فكان لكى نبنى كنيسة نريد قرارا جمهوريا والرئيس لديه متاعب ومشاغل أهم من قرار بناء كنيسة فيجب بناؤها كوضع طبيعى مثل أى مبنى ، وكان فى البداية تحت مسمى قانون بناء دور العبادة وتغير لـ ”الكنائس” لأن الجوامع لها نظامها الخاص واجتمعت الطوائف الثلاثة الأرثوذكسية والكاثوليكية والإنجيلية لإعداد القانون ، وقام الأنبا باخوميوس مطران البحيرة عندما كان قائم مقام بعرضه على الدولة ، ثم البابا تواضروس الثانى ، وتناقش مع المستشار أحمد الزند وزير العدل فيه ، ونتوقع صدور قانون بناء الكنائس بقرار جمهورى قريبا .
إذن قريبا وبعد حوار الكنائس مع المستشار الزند حسب قول الأنبا / مرقس سيصدر قانون لبناء الكنائس فقط ، ليظل بناء المساجد بلا قانون ينظمه ، وأن قانون بناء الكنائس سيصدر بناء شروط الكنائس .
نتابع معا بعض الأخبار المتعلقة بغلق المساجد علي النحو التالي :
أولا : غلق المساجد الصغيرة الأقل من 80 متر .
نشرت اليوم السابع بتاريخ 2015/2/18 الخبر التالي :
" فى حكم جديد لأول مرة أصدرته محكمة القضاء الإدارى بالإسكندرية الدائرة الأولى بالبحيرة، برئاسة المستشار الدكتور محمد عبد الوهاب خفاجى، نائب رئيس مجلس الدولة، أيدت فيه قرار وزير الأوقاف بغلق الزوايا التى تقل مساحتها عن ثمانين مترًا لحماية النشء من التشدد والتطرف الذى ينجرف فيه فى مثل تلك الزوايا لمخالفتها شروط صحة الجمعة وتعارضها مع المصالح المرعية والمقاصد الشرعية".
وقد ترتب علي هذا القرار غلق أكثر من 20 ألف مسجد صغير يسموه " زاوية " علي مستوي الجمهورية .
ثانيا : غلق عدد كبير من المساجد الكبري .
نشر موقع " نافذة مصر " ما يأتي :
" المسجد مغلق لدواعٍ أمنية" لافتة انتشرت على مئات المساجد والزوايا على مختلف أنحاء الجمهورية , بعد قرار وزير الأوقاف الانقلابي مختار جمعة بمنع الصلاة في عدد كبير من المساجد الكبرى، كمسجد الفتح ورابعة العدوية والحصري ومسجد الرحمن بالإسماعيلية ومسجد عباد الرحمن ومسجد النصر بالمنصورة ومسجد أبو بكر الصديق بدمياط ومسجد التوبة ومسجد الغفران بالإسكندرية ، كما أغلقت بعض المساجد الأخرى بطور سيناء ومنها مسجد السلام الجديد ، كما تم إغلاق 5 مساجد أخرى بشرم الشيخ هي مسجد الشرطة والسوق التجاري القديم والجديد وأحد مسجدي مطار شرم الشيخ ".
ثالثا : غلق الزوايا " المساجد الصغيرة " بالجامعات .
بتاريخ 2015/11/5 نشرت اليوم السابع الخبر الآتي :
" تبدأ جامعة القاهرة فى تطبيق قرارها الخاص بغلق زوايا الصلاة بالإدارات ومبانى الحرم الجامعى بشكل فعلى من خلال افتتاح المسجد الجامع بالحرم ، غدا الجمعة ، بحضور وزير الأوقاف ومفتى الجمهورية ، بينما يتغيب الدكتور أشرف الشيحى ، وزير التعليم العالى عن افتتاح الجامع لظروف سفره للعاصمة الفرنسية باريس لحضور ورشة عمل خاصة باليونسكو".
وبالطبع لم يراع هذا القرار اتساع مساحة الجامعات المصرية علي نحو يؤدي إلي تحميل الأستاذ الجامعي والطلاب مشقة الانتقال لمسافة طويلة إلي حيث المسجد ، فضلا عن إمكانية المسجد لأن يتسع لمعظم المصلين بالجامعة ، ناهيك عن إمكانية غلق المسجد في مرحلة لاحقة كما مر علينا بالنسبة لغلق الكثير من المساجد الكبري في مصر .
ولا يفوتنا أن جامعة القاهرة منعت أساتذة الجامعات المنقبات من التدريس .
لقد أصبحنا كما قال حمدين صباحي " في أغلبية قليلة وفي أقلية كثيرة " ، أصبح الأقباط مواطنين درجة أولي علي أيدي السيسي  كما صرح الأنبا / مرقس ، وأصبح اليهود أيضا من طائفة الدرجة الأولي في مصر ، ولم يعد للمسلم درجة ، بل أصبح مضطهد ، وعباداته محتقرة مطاردة ، وأماكن صلاته تلاحقها الأقفال في أي مكان كانت في مصر ، ومعتقداته كلها تحت التعديل علي أيدي مشايخ السيسي تطبيقا لثورته من أجل التصحيح الديني ، هل تصدقون يا أخوتي ما يحدث في مصر في ظل السيسي وعصابته .
وكيل لجنة الشئون الدستورية والتشريعية ببرلمان الثورة . 

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق