الثلاثاء، 7 يونيو 2016

الشعب المصري والثورة المفاجئة ضد الملك فاروق.





من تصور أن ثورة يناير ماتت أو هدأت واستسلمت تحت تأثير البطش والتنكيل الذي يمارسه العسكر وترسانة القوانين التي أصدرها السيسي فهو مخطئ ويجهل شخصية الشعب المصري العظيم الذي لا يعرف الخوف إلي قلبه سبيل .
يرصد لنا الأستاذ / عبد الرحمن الرافعي المؤرخ المعروف والذي لقبه البعض بجيرتي العصر الحديث أحد المواقف التي ثار فيها الشعب المصري ثورة مفاجئة علي الملك فاروق وبدأ يتظاهر ضده في كل مكان بعد أن تظاهر لصالحه في يوم من الأيام .

يقول الرافعي في كتابه " مقدمات ثورة يوليو 1952 " :

" على الرغم من قرار الوزارة بمنع المظاهرات منذ يوم 6 ديسمبر سنة1951  بدأت المظاهرات العدائية ضد فاروق تتجمع وتسير في الشوارع منذ 25 ديسمبر ، وأخذت الهتافات العدائية تسمع لأول مرة مدوية في فناء الجامعات ، وفي الشوارع والميادين.
كانت هذه المظاهرات ظاهرة جديدة لم يسبق لها مثيل في الحياة السياسية وجاءت نذيراً بما سيؤول إليه مصير الملك والملكية ، ومثل هذه الظواهر كانت في كثير من البلدان مقدمات لزوال هيبة الملكية وسقوطها.
ولقد بدا الفرق جلياً بين عطف الشعب على فاروق حين حاصرت الدبابات البريطانية قصر عابدين يوم 4 فبراير سنة  1942 وسخطه الذي عبر عنه في ديسمبر سنة 1951 .
ولا غرابة في هذا التحول ، فإن الشعب قد عرف تدريجيا في خلال هذه السنين مساوئ فاروق ومفاسده ، عرف عنه مغامراته النسائية وسلوكه الشائن في هذا الصدد ، وغشيانه مجالس الميسر ولعبه القمار علنا أمام الناس ، وسرقاته في القمار وغير القمار ، وقضاءه السهرات الماجنة في الأندية الليلية ، ثم عرف عنه اشتراك حاشيته والمقربين إليه واشتراكه هو أيضاً في الاتجار بالأسلحة والذخائر الفاسدة التي عقدت صفقاتها أثناء حرب فلسطين سنة 1948 ، وتبين للشعب مما ترامى إليه سنة   1950 و 1951 عن تحقيقات النيابة في قضية الأسلحة الفاسدة أن الملك كان يتاجر فيها ، غير مكترث لتعريض الجيش والبلاد للكوارث والويلات ، وأنه فتح لأرباحه من هذه التجارة الفاسدة حسابا في أحد البنوك الأجنبية ( البنك البلجيكي والدولي ) باسم أدمون جهلان أحد شركائه في الإجرام.
وقد اجتمعت هذه المساوئ والمفاسد ، فأثارت في نفوس الموطنين سخطاً وغضبا على فاروق ، وكانت حوادث ديسمبر سنة 1951  وسيلة للتعبير عن هذه المشاعر التي كانت مكبوتة في النفوس حتى انفجرت أخيراً ، وكسرت السدود والحوائل التي وضعتها التشريعات والنظم السائدة وقتئذ لحماية " الذات الملكية ".
قلنا إن هذه المظاهرات كانت ظاهرة جديدة لم يسبق لها مثيل ، حقاً قد حدث في 12 فبراير سنة 1946  لمناسبة الاحتفال بوضع حجر الأساس للمدينة الجامعية بالجيزة أن ظهرت في محيط الجامعة حركة عدائية ضده ، إذ هتف بسقوطه فريق محدود من طلبة الجامعة وهدموا جزءاً من السرادق الذي أقيم لهذه المناسبة ، ومزقوا صورته ، ولكن هذه الحركة كانت محدودة النطاق ، ولم يتسع مداها أما في هذه المرة ، فقد عمت الحركة العدائية الجامعات والشوارع والميادين ، وزخرت بالمظاهرات الصاخبة المفاجئة تهتف بسقوط فاروق وأسرته ، وسمعت فيها هتافات عدائية ضده لم تكن تسمع عالية من قبل في محيط الطلبة والعمال وطوائف المواطنين. وتعددت هذه المظاهرات في الإسكندرية ، ثم امتدت إلى عواصم المديريات وعلى أثر التجمعات والمظاهرات والهتافات التي حدثت في الجامعات الثلاث قررت مجالس إدارتها وقف الدراسة فيها مؤقتاً ، ابتداء من يوم الخميس 27 ديسمبر " إلي حين صدور أوامر أخرى " أي إلي أجل غير مسمى.
وقررت الوزارة أيضاً تعطيل الدراسة في الأزهر وكلياته ومعاهده وفي المدارس الثانوية في القاهرة والإسكندرية والجيزة ابتداء من يوم السبت 29 ديسمبر.
وبرغم إقفال الجامعات والمدارس ، استمرت المظاهرات العدائية ضد فاروق تسير في الشوارع وتهتف الهتافات العدائية ضد الملك والملكية
ونضيف بأن هذه المظاهرات كانت هي أقرب المقدمات لثورة يوليو 1952 وأحد أهم أسبابها.
قد يغرر بالشعب المصري لبعض الوقت لكن لا يمكن بحال من الأحوال أن يغرر به طول الوقت ، أدرك فساد الملك فاروق فخرج عليه خروجا مفاجئا دون أن يعبأ بترسانة القوانين أو مواجهة التظاهرات بالرصاص الحي ، ودون أن يعبأ بالحرس الحديدي المكلف باغتيال معارضي الملك وكان الرئيس السادات أحد العاملين فيه ، والحمد لله أن غالبية الشعب المصري أدركت بلا شك فساد دولة العسكر بعد أن تم التغرير بهم بأفلام ومسلسلات وأغاني العسكر التي نسجها - حلفاء العسكر من الفنانين والفنانات – من الخيال .
لقد فهم الشعب المصري حقيقة حكم العسكر ، فانتظروا ثورته المفاجئة ، ولا تتصوروا بحال من الأحوال أنه خضع لهم ، فالشعب الذي لم يخضع للفرنسيين والانجليز واليهود لن يخضع لحكم العسكر بحال من الأحوال بعد أن فهم حقيقته وأدرك حجم أضراره الفادح .
وكيل لجنة الشئون الدستورية والتشريعية ببرلمان الثورة .

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق