الثلاثاء، 29 سبتمبر 2015

هل يفعلها الشيعة والسنة كما فعلها قسطنطين وثيودوسيوس.(17)

 
اللهم وحد صفوف المسلمين واجمع شملهم
الأئمة ينتظرون التمكن من الحكم :
 
رغم كل الإمكانيات التي وهبها الله عز وجل للأئمة - علي حد زعم أحاديث الشيعة - إلا أنهم لم يحكموا ، وعاش أغلبهم ضمن الرعية في ظل حكم آخرين ، وكانوا ينتظروا أن يمكن لهم ، ويشعرون هم وشيعتهم بالأسي ، لأنهم أفضل ممن يحكم ، وينبغي أن يكون الأمر لهم ، وتؤكد الأحاديث أن نظرية الإمامة كما قلنا لم تكن إلا واحدة من إفرازات الصراع علي السلطة ، فكثيرون هم من ادعوا الأحقية في الحكم ، الفاطميون والعباسيون والأمويون وغيرهم ، ومن بين كل طائفة من هؤلاء فرق تصارع علي الأحقية وتدعيها لنفسها ، وفيما يلي نعرض حديثا يكشف لنا خبايا النفوس ، وأن الإمامة لم تكن إلا السند الشرعي المختلق ليوافق اعتقاد البعض بأن قرابتهم من النبي (ص) تجعلهم الأحق بالحكم والسيادة والعلو وكأن النبوة كما قلنا ميراث مالي أو عقاري ، وربما من وضع هذه النصوص لا يمت بصلة لآل بيت النبي (ص) ولكنه أراد لنفسه سندا شرعيا يبرر مشروعاته السلطوية ، ويسهل عليه مهمته وتحقيق أهدافه ، فقد ورد في كتاب الكافي - الجزء الثامن عن حمران قال :
(( قال أبو عبد الله ( عليه السلام ) وذُكر هؤلاء عنده وسوء حال الشيعة عندهم فقال : إني سرت مع أبي جعفر المنصور وهو في موكبه وهو على فرس وبين يديه خيل ومن خلفه خيل وأنا على حمار إلى جانبه فقال لي : يا أبا عبد الله قد كان ينبغي لك أن تفرح بما أعطانا الله من القوة وفتح لنا من العز ولا تخبر الناس أنك أحق بهذا الأمر منا وأهل بيتك فتغرينا بك وبهم ، قال : فقلت : ومن رفع هذا إليك عني فقد كذب فقال : لي أتحلف على ما تقول ؟ فقلت : إن الناس سحرة يعني يحبون أن يفسدوا قلبك عليّ فلا تمكنهم من سمعك فإنا إليك أحوج منك إلينا فقال لي : تذكر يوم سألتك هل لنا ملك ؟ فقلت : نعم طويل عريض شديد فلا تزالون في مهلة من أمركم وفسحة من دنياكم حتى تصيبوا منا دما حراما في شهر حرام في بلد حرام ، فعرفت أنه قد حفظ الحديث ، فقلت : لعل الله عزوجل أن يكفيك فإني لم أخصك بهذا وإنما هوحديث رويته ثم لعل غيرك من أهل بيتك يتولى ذلك فسكت عني ، فلما رجعت إلى منزلي أتاني بعض موالينا فقال : جعلت فداك والله لقد رأيتك في موكب أبي جعفر وأنت على حمار وهو على فرس وقد أشرف عليك يكلمك كأنك تحته ، فقلت بيني وبين نفسي : هذا حجة الله على الخلق وصاحب هذا الأمر الذي يقتدي به وهذا الآخر يعمل بالجور ويقتل أولاد الأنبياء ويسفك الدماء في الأرض بما لا يحب الله وهو في موكبه وأنت على حمار فدخلني من ذلك شك حتى خفت على دينى ونفسي ، قال : فقلت : لو رأيت من كان حولي وبين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي من الملائكه لاحتقرته واحتقرت ما هو فيه فقال : الآن سكن قلبي ، ثم قال : إلى متى هؤلاء يملكون أو متى الراحة منهم ؟ فقلت : أليس تعلم أن لكل شئ مدة ؟ قال : بلى فقلت : هل ينفعك علمك أن هذا الأمر إذا جاء كان أسرع من طرفة العين ؟ إنك لو تعلم حالهم عند الله عزوجل وكيف هي كنت لهم أشد بغضا ولو جهدت أو جهد أهل الأرض أن يدخلوهم في أشد ما هم فيه من الإثم لم يقدروا فلا يستفزنك الشيطان فإن العزة لله ولرسوله وللمؤمنين ولكن المنافقين لا يعلمون ألا تعلم أن من أنتظر أمرنا وصبر على ما يرى من الأذى والخوف هو غدا في زمرتنا .....إلخ ))
الأزمة واضحة في هذه الرواية كيف يسير أبو جعفر المنصور في موكب فخم عظيم وهو علي فرس وبين يديه خيل ومن خلفه خيل ، ويسير معه أبوعبد الله وهو علي حمار وهو من آل بيت النبي (ص) من ذرية علي بن أبي طالب وفاطمة رضي الله عنهما ، ويعوض هذا المشهد غير المقبول من الأئمة وشيعتهم حسبما جاء في الحديث أن تكون الملائكة محيطة بأبي عبد الله في موكب أفخم من الموكب الذي يحيط بأبي جعفر المنصور ،  إنه الصراع علي السلطة ومن الأحق بها ، وما الإمامة إلا سند تشريعي مختلق ليبرر أحقية فئة معينة من المسلمين بها دون غيرهم وإلي يوم القيامة وليس لحقبة بعينها .
اللهم اجعل رفعة الإسلام والمسلمين أهم في نفوسنا من رفعتنا ، وأعنا علي ترك ما فرق جمعنا ، وبدد مودتنا وتراحمنا ، وحولنا إلي متصارعين علي الحكم الزائل بدلا من أن نتنافس علي نشر الإسلام ورفعة المسلمين وصلاح أحوالهم ونهضتهم يا أرحم الراحمين ، إنك علي كل شيئ قدير .
وكيل لجنة الشئون الدستورية والتشريعية ببرلمان الثورة المصرية .

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق