الاثنين، 11 يناير 2016

العسكر وإهدارثروات مصر البترولية . ( 22 )

 
الشركة الوطنية للبترول المملوكة للقوات السملحة
(( الشركة الوطنية للبترول ملك دولة الجيش الشقيقة )) :
كل ما جاء عن الشركة الوطنية للبترول في الموسوعة الحرة ويكيبيديا أنها " أحد مشروعات الخدمة الوطنية التي قامت بإنشاء عدد من محطات خدمة وتموين السيارات على الطرق والمحاور المختلفة , وأصبحت اليوم تقدم كافة الخدمات الفنية علاوة على الإمداد بالمواد البترولية.
بتاريخ 2013/3/20 نشرت بوابة الأهرام تحقيقا بعنوان " مصدر: محطات وطنية توفر احتياجات الجيش والمدنيين .. وقنديل : البعض يهاجم مشروعات القوات المسلحة عن جهل " جاء فيه :
" أظهرت الأزمات المتتالية في الوقود الدور الذي تقوم به محطات الشركة الوطنية للبترول , التي أسستها القوات المسلحة عام 1999 لتدبير احتياجات القوات المسلحة من المواد البترولية ، وأصبحت تسوق الفائض إلى القطاع المدنى ، كما يقول مصدر عسكري لـ " بوابة الأهرام ".
والشركة الوطنية هى أحد مشروعات الخدمة الوطنية التى قامت بإنشاء عدد من محطات خدمة وتموين السيارات على الطرق والمحاور المختلفة , وأصبحت اليوم تقدم كافة الخدمات الفنية علاوة على الإمداد بالمواد البترولية .
وعلمت "بوابة الأهرام" أن عدد المحطات التابعة لشركة "وطنية" يبلغ حوالى 75 محطة تعمل حاليا منها 68 محطة موزعة على 19 محافظة مختلفة.
ومن جهته يشرح اللواء مهندس محمد مختار قنديل فلسفة انشاء تلك المحطات والهدف منها , قائلا : "يهاجم كثيرون - عن جهل - المشروعات التى تقيمها القوات المسلحة ولا يعرفون قدرها إلا وقت الأزمات.
ولفت اللواء قنديل إلى أن القوات المسلحة لا يمكن أن تعتمد فى منظومتها التسليحية والفنية على دعم مدنى الا فى أضيق الحدود ، وبما لايسمح بكشف أسرار التسليح , وكان هذا هو الهدف الأساسى من إنشاء محطات الوقود , والهدف الأساسى هو تغطية احتياجات القوات المسلحة وسياراتها من الوقود على مدار الساعة بعيدا عن الأزمات المتكررة.
وقال اللواء قنديل : " امتداد تلك المحطات والتوسع فى إنشائها فى المدن لخدمة المدنيين يعود الى طلب الحكومة من الجيش دعم منظومة الوقود بعيدا عن احتكارات الشركات العالمية من جهة ، ومن جهة أخرى لأنها مؤسسة ملتزمة لا يعرف الفساد طريقا إليها , وبالتالى كل لتر وقود يدخل لمحطاتها يصل إلى مستحقيه بعيدا عن السوق السوداء والتجارة بأقوات الناس ".
ويلتف اللواء قنديل الى أن محطات وطنية تشهد تنظيما حتى فى الطوابير المنتظرة لعدة كيلومترات بسبب قلة المعروض من الوقود وكثرة الطلب , ويثق بها المواطن , كما يخاف البلطجية ويفكرون مائة مرة قبل الاقتراب من تلك المحطات.
وقال مسئول بارز فى وزارة البترول المصرية ، طلب عدم ذكر اسمه ، اليوم الأربعاء ، إن المهندس أسامة كمال وزير البترول والفريق عبدالفتاح السيسى وزير الدفاع ، اتفقا خلال اجتماع جمع بينهما مؤخرا ، على منح الشركة التابعة لوزارة الدفاع هذه الرخص لقدرتها السريعة على الانتهاء من تنفيذها فى أسرع وقت ممكن.
وأضاف المصدر إن وزارة البترول تركز حاليا على كيفية الإسراع فى حل مشكلة تكدس الشاحنات والسيارات أمام المحطات التى تخدم الطرق الحيوية من خلال إنشاء محطات تقع فى مناطق قريبة من هذه الطرق ولكنها بعيدة عن مخارجها ومداخلها.
وأضاف المصدر ان جهاز الخدمة الوطنية يمتلك أراضى فى بعض المواقع الحيوية يمكن استغلالها فى إنشاء محطات وقود قادرة على تخفيف الضغط على المحطات التقليدية.
وتمتلك شركة "وطنية "حاليا 70 محطة منتشرة فى محافظات الجمهورية وتتركز بصفة خاصة على محاور الطرق مثل الطريق الصحراوى والزراعى المتجه من وإلى القاهرة بصفة خاصة.
وقال المسئول إن المحطات الجديدة سيتتوفر فيها خدمة تموين السيارات بالغاز فى المواقع التى يتوفر فيها الخدمة.
كان وزير البترول المهندس أسامة كمال وزير البترول قد قال إنه تم الاتفاق مع القوات المسلحة لتحويل محطات وقود وطنية للعمل بالغاز الطبيعي وتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي مقابل البنزين لترشيد الدعم الموجه للبنزين والسولار.
وبحسب آخر بيانات للهيئة العامة للبترول في مصر ، فإن عدد محطات الوقود المسجلة فى نهاية 2011 بلغ 2700 محطة نصفها على الأقل يتبع شركتى مصر والتعاون الحكومتين ، فيما يتوزع الباقى على 7 شركات رئيسية تتبع القطاع الخاص والشركات العالمية.
بتاريخ 2012/12/12 نشرت صحيفة الوفد خبرا تحت عنوان " الجيش ينشأ 100محطة تموين وقود " جاء فيه :
"  قررت وزارة البترول منح شركة "وطنية" للبترول التابعة لجهاز الخدمة الوطنية تراخيص والمملوكة لوزارة الدفاع رخصة انشاء 100 محطة تموين وتسويق وقود جديدة فى مصر بهدف تقليل حدة التكدس أمام محطات فى بعض المناطق والطرق الحيوية.
وتمتلك شركة "وطنية "حاليا 70 محطة منتشرة فى محافظات الجمهورية وتتركز بصفة خاصة على محاور الطرق التى يطرقها أغلب المصريين مثل الطريق الصحراوى والزراعى المتجه من وإلى القاهرة بصفة خاصة.
وقال المسئول إن المحطات الجديدة سيتوافر فيها خدمة تموين السيارات بالغاز فى المواقع التى يتوافر فيها الخدمة .
أسئلة عديدة عن الشركة الوطنية للبترول المملوكة للقوات المسلحة تحتاج إلي إجابة :
س من أين تحصل الشركة الوطنية علي البترول والغاز الذي تقوم ببيعه في محطاتها ، هل تقوم باستخراجه من آبار تمتلكها أم تتسلمه من البترول والغاز الخاص بالدولة ؟ ، والراجح أنها في جميع الأحوال لا تدفع عنه ثمن طالما قرر اللواء قنديل أن الهدف الأساسي للشركة توفير احتياجات القوات المسلحة علي مدار الساعة .
س وإذا كان هدف الشركة توفير احتياجات الجيش علي مدار الساعة ، فبماذا نفسر قيام محطات الشركة ببيع الوقود لعموم الجمهور من خلال 70 محطة مع الترخيص للشركة بإنشاء 100 محطة جديدة ؟
الشركة الوطنية للبترول ملف يحتاج لجهد لكشف تفاصيله نظرا لقلة المعلومات المنشورة عن دهاليز الشركة وأسرارها ، وإن كنا سبحث فيه داعين الله عز وجل أن يكشف لنا هذه الأسرار في ظل دولة العسكر التي تنعدم فيها الرقابة علي مؤسسات دولة العسكر منذ أكثر من ستين عام ، وهو الأمر الذي وصل بالدولة لمرحلة الإفلاس .

وكيل لجنة الشئون الدستورية والتشريعية ببرلمان الثورة .

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق